حوليات أداب عين شمس

Journal Information
EISSN : 1110-7596
Total articles ≅ 1,704
Filter:

Latest articles in this journal

وجدي وجيه رزق الله صلاح
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 205-220; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.201162

Abstract:
يعد عشتاران المعبود الرسمي والرئيسي في مدينة دير خلال الحضارة العراقية القديمة، وقد أختص بالعدل والقضاء والعمران والشفاء منذ بداية العصر السومري القديم حتي نهاية العصر الآشوري الحديث، فهو أخ لعشتار، وله العديد من الإشارات بداية من لوحة ميسالم مرورًا بأختام اينتيمنا ونقوش لوجال زاجيزي وجوديا وشولجي وکوري جالزو إنتهاءًا بنصوص عهد آشور أخي أدين، هذا وقد تعددت اسماؤه کذا هيئاته، وآثاره وأهمها مقصورته الخاصة التي شيدها له جوديا بمعبد نن جيرسو المعبد الرئيسي بمدينة جيرسو.
سعيد بن علي بن محمد العمري
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 339-360; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.206269

Abstract:
تعتبر الألغاز علامة على اکتمال العلوم، وتمامها بأصولها وفروعها، وليست ترفًا فکريا کما يحلو لبعض شانئي هذه اللغة وهذه الحضارة أن يصفوها. نراها عند الفقهاء، وأهل اللغة، وأهل الأدب، وأهل الرياضات الذهنية، فتثبت بها العلوم، وتصقل بها المهارات، وتشحذ عليها الملکات، وتمتحن بها الکفاءة العقلية في الاستفادة من تفعيل المخزون النظري، والقياس على قياساته، والاحتراز من محذوراته. وهي في النحو کذلک صنعها النحاة للرياضة الذهنية، فتروض الملکة النحوية والصرفية في المسلک الوعر، وتستحث في العقبة الکؤود، حتى إذا وردت السهل کانت أجدر وأمکن .
کفاح علي عثمان
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 323-338; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.206268

Abstract:
ان التصورات عن الالوهية لها تأثيرات عملية في حياة الانسان لا سيما في مواقفه تجاه الأشياء الطبيعية منذ ان خلقت الطبيعة، حيث تعامل الانسان معها على انها شيء مقدس. فالفلاسفة اليونان قبل افلاطون وارسطو لم نجد عندهم فکرة الالوهية واضحة بل بحثوا جميعهم عن المادة الأولى او السبب الأول للوجود ثم يعطوها کل صفات الاله من الازلية والخلود واعتبارها علة أولى لولاها لما وجد الکون، لذا اعتبر الکندي البحث في الله وما يلزم عنه اشرف العلوم وغاية کل معرفة.
فجر علوان
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 350-370; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.206273

Abstract:
الهدف من هذه الدراسة هو فرض فرضية أسباب التغيير الاجتماعي فيما يتعلق بتفکک الوطنية في عراق ما بعد الحرب. تم استخدام الأساليب التاريخية والاجتماعية والسياسية القائمة على الأدب الشفوي والملاحظة والمقابلة شبه المنظمة لجمع البيانات. لقد أُجبر سکان العراق على الاتحاد في انقسامات قبلية ودينية وعرقية ، بدلاً من الاتحاد تحت مظلة دولة / أمة. ساعد إساءة استخدام السلطة السياسية في تقسيم المجتمع إلى فئات اجتماعية مختلفة. اتساع نطاق الفساد وانعدام الأمن والأمان والحماية يجعل من البلاد قوة بغيضة وليست قوة جذابة في توحيد مواطنيها. لمواجهة موجات التغيير الاجتماعي الشابت ، يجب على الشعب العراقي أن يأخذ في الاعتبار ثلاثة جوانب اجتماعية وثقافية: تحسين التعليم ؛ الشخصيات المثالية ومکانة المرأة ؛ هذه المکونات هي المفتاح للتغلب على الفوضى الحالية.
سلطان مطلق الدويش
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 382-391; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.206271

Abstract:
لقد أظهرت الدراسة أن أرض الکويت تشکل الجزء الأکبر من مملکة الجرها، والتي کانت تلعب دور کبير ضمن مراکز التجارة الدولية وکانت حلقة الوصل للتجارة الاقليمي لتجارة البخور واللبان واللؤلؤ وتؤکد السجلات الأثرية أن مظاهر الحضارة التي کشفت عنها معاول الاثريين في مواقع أم النمل وعکاز و فيلکا والصبية بالإضافة الى النقوش العربية القديمة ( خط المسند) المنتشرة في سفوح جبل وارة وعلى مرتفعات الخيران والنويصيب وکذلک ما عثر عليه من کتابات غائرة على الجرار في موقع جزيرة عکاز. والعملات المکتشفة في جزيرة فيلکا والتي تحمل تأثير الحضارة العربية. واکتشاف قبور في منطقة الصبية تعود الى القرن الاول الميلادي ومواد أثرية تعود الى الفترة الهلنستية. کل هذه المظاهر تدل على أن سکان الکويت قبل الميلاد هم الجرهائيين الذين دون عنهم التاريخ سجل حافل في التجارة الدولية خلال العصر الهلنستي.
عبد الکريم حسين عباس السوداني
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 361-381; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.206270

Abstract:
في الوقت الذي تناولت فيه البحوث والدراسات موضوع اخراج البرامج التلفزيونية بنوعيها الدرامية واللادرامية، فان موضوع الإخراج الفني للشاشة التلفزيونية ظل بعيداً عن متناول البحث رغم انه يشکل اولى العمليات الفنية لأية قناة فضائية مهما کان نوعها، فاختيار اللون الأساسي للشاشة وتصميم الشارة (اللوکو) واختيار المکان المناسب لها واختيار حجم ولون الشريط الاخباري (السبتايتل) واختيار حجم وشکل ولون الکتابة وکذلک اختيار شکل ولون التوقيت کل هذه العناصر الثابتة على الشاشة لابد وان تأتي وفق عملية فنية تخضع لأسس وقواعد الاخراج الفني، فضلاً عن العناصر المتحرکة الاخرى مثل شريط الاخبار العاجلة وشريط الـ(C.G) الذي يعرض الاسماء والتصريحات وعناوين حلقات البرامج. وقد ازدادت المشکلة تعقيداً مع زيادة عدد القنوات الفضائية في السنوات الاخيرة مع الأخذ بنظر الاعتبار محدودية الالوان والمواقع على الشاشة قياساً مع عدد القنوات الفضائية. ومن هنا ينطلق هذا البحث الذي قسم الى اربعة فصول، الأول (الاطار العام) وتضمن مشکلة البحث التي يمکن تلخيصها بالسؤال: ما هي القواعد الاساسية التي تُبنى عليها عملية الاخراج الفني للشاشة...
ميسلون نوري نواف
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 192-204; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.201160

Abstract:
اظهرت الدراسة بأن المنجز العربي للروائيين الکرد جاء بعدة صيغ وهي ما وراء الرواية, ورواية المخطوطة عبر استخدام تقنيات الاوراق, والرسائل, واليوميات, والوثيقة, وقد أهلت نصوصهم السردية من خلال وعي ذاتي بأن تکون أدباً سردياً خيالياً فيه الکثير من الأحداث وإن کانت مأخوذة من الواقع, ولکنها مثلت تقنيات ما بعد الحداثة.
حنان مجيد علي
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 221-236; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.201163

Abstract:
والدراسة ام التذوق الجمالي عند الفارابي هو موقف نسبي مغير ولايخضع الى اي قياس فکل فرد يتناول لذته الجمالية حيث يجدها. اما الفن عند الفارابي طبق فيها نظريته الجمالية على الفن عموماً وعلى الموسيقى خصوصاً فهو يرى ان الفنون کلها تلتقي حول مبدأ المحاکاة، وتختلف وسائل المحاکاة والاختلاف يکون في مادة الصناعة والاتفاق يکون في صورتها وافعالها وانخراطها على ان الصورة هي نفسها المحاکاة.
مساعد بن مساعد بن محمد الصوفي
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 62-77; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.200249

Abstract:
تناولت الدراسة بني جَهِيْر ودورهم السياسي في الخلافة العباسية (454ه- 542ه/1062م-1147م)، والتي امتدت مهنتهم في منصب الوزارة قرناً من الزمان، وزروا لخمسة من الخلفاء، أولهم الخليفة القائم بأمر الله، ثم الخليفة المقتدي بأمر الله، والمستظهر بالله، ثم الراشد بالله، وأخيراً الخليفة المقتفي لله، وتعاقب على وزارتها عدد من أفراد أسرة بني جَهِيْر، فإن طول حقبتهم في تقلد منصب الوزارة له دلالة على مکانتهم الکبيرة وسيادتهم العالية، الامر الذي أدى إلى حظوة عالية لدى خلفاء بني العباس، ونالوا الکثير من الألقاب والهبات نظير إخلاصهم للدولة، کما اعتلوا منصب أستاذية الدار، إذ إن الخلفاء لم يستغنوا عنهم حتى وأن حادت الوزارة عنهم في فترة فترات ونصب غيرهم. کما تناولت الدراسة حقبة تاريخية، حيث واجهت الوزارة تحديات وأطماع وضعف اعترى جسدها قرابة القرنين من الزمان، فعندما تجردت الخلافة العباسية من تسلط الطامعين استطاعت الوزارة أن تنتعش وتمارس نفوذها وتسترد عافيتها، لذا کان لأسرة بني جَهِيْر الدور البارز في الوزارة، لم يقتصر دورهم على الوزارة فحسب بل استعان بهم السلاطين السلاجقة قادة جيش يفتحون المدن العباسية ويتولون إمارتها.
شيروان ناجي عزيز الشهرزوري
حوليات أداب عين شمس, Volume 49, pp 298-313; https://doi.org/10.21608/aafu.2021.200288

Abstract:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد خاتم النبيين وأشرف المرسلين، وعلى آله الطاهرين وأصحابه الطيبين، وعلى التابعين وأتباعهم إلى يوم الدين. أما بعد: ألف علماؤنا الأفاضل مؤلفات عدة في جمع وبيان الأحاديث التي قيل فيها بالنسخ، وسموا هذه المصنفات باسم (ناسخ الحديث ومنسوخه) فألف فيه کل من الامام أحمد وابن الأثرم وابن شاهين والحازمي وابن الجوزي وغيرهم، فهم اعتنوا بجمع تلک الأحاديث من غير أن يتعرضوا لنقد تلک المرويات وبيان سقيمها من صحيحها هذا من جانب، ومن جانب اخر لم يطبقوا الأحکام والقواعد الأصولية الخاصة برفع التعارض بين النصوص، وترکوا لأهل الاختصاص التميز و التحقيق في بيان صحة وقوع النسخ أو عدمها. لاشک أن هذه الکتب بالأحرى الأحاديث التي قيل فيها بالنسخ تحتاج إلى دراسة عميقة من الناحية الحديثية والفقهية والأصولية.. حتى نصل إلى حقيقة وقوع النسخ فيها أم لا... لأن القول بنسخ أي حديث من الأحاديث النبوية الشريفة له أثر کبير في اختلاف الفقهاء في معظم المسائل الفقهية .. لذا من الضروري أن نبحث من جديد عن کل ما دونه علماؤنا الکرام تحت کلا المسميين (مختلف الحديث وناسخ الحديث ومنسوخه) بدراسة علمية شاملة.. وهذه...
Back to Top Top